0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة

ما هي السورة التي سميت على اسم الثمرة ، السورة التي سميت على اسم الثمرة هي سورة التين التي تقول: {وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ* وَطُورِ سِينِينَ* وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ* لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ* ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ* فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ* أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}.

ما هي السورة التي سميت باسم فاكهة ؟

  

سميت سورة التين بهذا الاسم نسبة إلى الكلمة التي فتحت بها السورة ، كما أقسم الله تعالى بالتين ، ولكن هناك خلاف حول إدراج الحرف "واو" بالاسم. ولدى بعض المفسرين اسم: سورة التين بدون قسم الواو قياسا بتسمية سورة البقرة ، واختلف المفسرون في معنى التين الذي أقسم به الله تعالى. القول عن قتادة.عن سورة التين

وهي من السور المكية ، تتناول مسائل الإيمان والتوحيد. وفيها ثماني آيات وهي السورة الخامسة والتسعون بترتيب القرآن العثماني. ماذا ستكون الفقرة الثالثة من مقال عن السورة المسماة على اسم فاكهة ، أو عن سبب نزول هذه السورة؟ لم يرد ذكرها في السنة ولا دليل على سبب نزولها ،  إلا أن العلماء ذكروا سبب نزول الآيتين الرابعة والخامسة من سورة التين ، وسبب نزولهم على ما يلي: :

قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} ذهب الإمام القرطبي إلى أن هذه الآية نزلت على كفار قريش الذين ينكرون القيامة ، وقال آخرون أنها نزلت في سورة البقرة. وليد بن المغيرة ، وقيل: نزلت في خلدة بن أسيد.

  قوله تعالى: {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}: ورد أن الآية نزلت على جماعة من الناس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي تقدموا في السن حتى وصلوا إلى مرحلة أحقر السن ، وفقدوا معظم قدراتهم الجسدية والعقلية ، فسأل الصحابة رسول الله: صلى الله عليه وسلم عن أحوالهم ، وهذا نزلت آية عنهم.

السؤال المطروح هو : 

ما هي السورة التي سميت باسم فاكهة ؟

الجواب هو :

سورة التين .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
ما هي السورة التي سميت باسم فاكهة ؟
مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...