0 تصويتات
بواسطة
كلمه بنون جمع مذكر سالم صح ام خطا؟ يُطلق جمع المُذكر السالم على المُذكر العاقل أو الصفة التي تأتي لمُذكر عاقل وتختلف الصياغة فيه بشرط الزيادة عليها سواء بالواو أو النون ويكون فيها بمُختلف حالات النصب أو الجر فيها، وقدّمت اللغة العربيّة مجموعة من القواعد واللغات التي ساعدت في فهم المقصد الأساسي الجملة، أيضًا تمثلت هذه العمليّة في بناء الجملة اللغويّة بشكلها الصحيح، جمع المُذكر السالم ضمن أهم قواعد اللغة التي تحتوي على الاسم المُفرد والمجموع الذي يُدلل على ثلاثة أو أكثر من ذلك، ويبحث بعض من الطلاب عن إجابة السؤال كلمه بنون جمع مذكر سالم صح ام خطا وسنتناولها لكم في سياق هذا المقال.

 

تعريف جمع مذكر سالم

 

جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين وقدّم بزيادة الواو أو النون عليها والتي تكون في حالتي النصب أو الجر فيها، وكذلك يأتي هذا سالمًا لأنه المفردات التي جاءت فيه سلمت من التغيرات عند عمليّة الجمع، كذلك يتمثل الجمع بعدّة من الكلمات التي جاءت في سياق الجمل العربيّة، ومثال على جمع المُذكر السالم هي:

 

فاز المُجتهدون: مفرد هذه الكلمة هو المُجتهد ويقئ المعنى كما هو ولم يطرأ عليها أيّ من التغيرات عند إضافة الواو أو النون عند عمليّة الجمع.

 

شروط جمع المذكر السالم

 

يوجد مجموعة من الشروط والضوابط التي ساعدت في تنظيم عمليّة جمع المُذكر السالم، وتتمثل هذه في عمليّة تكوين علم المُذكر العاقل وتحديد الكلمة الصحيحة فيها، وأما بالنسبة لشروط جميع المُذكر السالم هي:

 

يجب أنّ تكون الكلمة علم مُذكر عاقل.

لا تحتوي الكلمة على تاء مربوطة.

الصفات جمع مُذكر سالم اذا وصفت مُذكر عاقل.

الصفة يجب أن تُصلح لدخول تاء التأنيث.

أسماء التفاصيل يجب أنّ تكون جمع مُذكر سالم.

 

صح أو خطأ كلمه بنون جمع مذكر سالم

 

يوجد مجموعة من القواعد المُهمة التي يجب على الطالب اتباعها في عمليّة جمع المُذكر السالم، كذلك تُساهم هذه في تحديد الكلمات ومعرفة الجمع والمفرد للمُذكر السالم، وأما بالنسبة لإجابة السؤال الذي يُوضح الإجابة الصحيحة عن كلمة نون هي هي جمع مُذكر سالم أم لا.

 

حلّ السؤال:

 

كلمة نون ليست جمع مُذكر سالم، لأنها تعبير عن جمع التكسير وتشمل على مفردات، وكلمة ابن حذفت منها الهمزة عند الجمع وتحركت الباء بالفتح وتغيرت الصورة مع المفرد.

يُذكر أنّ اعراب جمع المُذكر السالم تأتي حسب الموقع في الجملة سواء في حالة الرفع أو النصب والجر للكلمة، وقدمنا لكم كلمه بنون جمع مذكر سالم صح ام خطا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
كلمه بنون جمع مذكر سالم صح ام خطا
مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...