0 تصويتات
بواسطة
تحتوي نظائر العنصر الواحد على اعداد مختلفه من النيوترونات؟ النظائر هي ذرات لنفس العنصر الكيميائي التي تشتمل على نفس العدد الذري Z، ولكنها مخالفة لها في العدد الكتلي بسبب تباين عدد النيوترونات، وحيث تتشابه الذرة ونظيرتها في الخواص الكيميائية ، حيث الخواص الكيميائية الخاصة بالذرة ترتكز على عدد البروتونات المتواجدة في النواة ،وايضا على عدد الإلكترونات التي تحوم بشكل دوري في الغلاف النووي وتوزيعها.

 

بينما الخواص الفيزيائية تتفاوت تفاوتا كبيرا بين الذرة ونظيرتها لانها تعتمد علي عدد البروتونات والنيوترونات وتوزيعهما في النواة ،بينما الخواص الفيزيائية تتفاوت تفاوتا كبيرا بين الذرة ونظيرتها لانها تعتمد علي عدد البروتونات والنيوترونات وتوزيعهما في النواة ، فعند ذكر النظائر يتبادر لاذهاننا مفهوم الاشعاع و علاقته العكسية باستقرار الذرة ،فبعض النظائر المشعة نجدها غير مستقرة ، اما بالنسبة للنظائر غير المشعة فتكون مستقرة نسبيا.

 

تحتوي نظائر العنصر الواحد على اعداد مختلفه من النيوترونات

لو تمعنا بتعريف النظائر لتم استنتاج ان العنصر له نظائر متعددة تتباين بعدد النيوترونات ،اذ انها تحتوي على نفس العدد من البروتونات ، فلا يطرا أي تغير في شحنة الذرة ، لان الاختلاف يكون في عدد النيوترونات متعادلة الشحنة.

 

هل شحنة الذرة متعادلة ام غير متعادلة؟

من المكونات الأساسية للذرة النيوترونات متعادلة الشحنة ، وعدد من الالكترونات سالبة الشحنة مساوية لعدد البروتونات موجبة الشحنة ، اذ اننا نستنتج ان الذرة متعادلة كهربائيا بغض النظر عن عدد النيوترونات الموجودة بالذرة ، اما في حالة فقدان او اكتساب الذرة لالكترون حنيئذ تكون الذرة غير متعادلة الا في حالة الرجوع للحالة الطبيعية للذرة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...