0 تصويتات
بواسطة

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

 

تم تداول هاذا السؤال بشكل كبير في مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أن العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي يبحثون عن حل لهذا السؤال ، 

 

وبكل ود واحترام أعزائي الزوار في موقع المتقدم يسرنا ان نقدم لكم حل سؤال :

 

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه؟ 

 

الإجابة الصحيحة هي :

 

وظيفة الدم

يقوم الدم بعدد من الوظائف في جسم الكائن الحي وهذه الوظائف كما تم شرحها في المنهج الدراسي هي نقل الأكسجين بحيث يحمل الدم الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة وكذلك ثاني أكسيد الكربون المتولد من نشاط الأنسجة إلى الرئتين في هواء الزفير، كما أنه يقوم بعملية التغذية ويُساعد في حماية الجسم ووقايته من الأمراض، بالإضافة إلى مساهمته في تحقيق التوازن المائي للجسم وكذلك تنظيم درجة حرارة الجسم لذلك فإن افتقاد الدم يعني الكثير من الأمراض والمتاعب في حياة الإنسان.

 

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه

 

يمتاز الدم الذي يسري في الاوردة بأنه محمل بثاني اكسيد الكربون و المخلفات الخلوية ،فالشرايين تنقل الدم المحمل بالاكسجين من الشرايين الرئوية عبر الجسم ثم بعد نقص نسبة الاكسجين ينقل عبر الاوردة الى القلب ليعاد ضخه الى الرئتين و يحمل بااكسجين

 

وللاورده القدرة على التمدد و هي قريبه من الجلد عكس الشرايين و تحتوي الاوردة على عدد من الصمامات ،و الوريد هو وعاء دموي في الدورة الدموية يقوم بنقل الدم من أعضاء الجسم المختلفة باتجاه القلب.[2][3][4] في الدورة الدموية الكبرى يقوم البطين الأيسر بضخ الدم المحمل بالأكسجين عبر الشرايين إلى العضلات وأعضاء الجسم الأخرى. يزود هذا الدم الخلايا بالأكسجين والمغذيات عبر الشعيرات، ويحمل المخلفات الخلوية وثاني أكسيد الكربون عبر الأوردة. تأخذ هذه الأوردة الدم منزوع الأكسجين والمحمل بالمخلفات إلى الأذين الأيمن للقلب، الذي ينقله بدوره إلى البطين الأيمن. ويضخ الدم بواسطة البطين الأيمن عبر الشرايين الرئوية إلى الرئتين. وفي الدورة الرئوية تقوم الأوردة الرئوية بنقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى الأذين الأيسر والذي يضخه إلى البطين الأيسر مكملا بذلك دورة الدم.

 

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى مختلف أجزاء الجسم. والأوردة هي الأوعية الدموية التي يعود منها الدم من مختلف أجزاء الجسم إلى القلب. ويحتوي جدار الشرايين على عضلات رقيقة تساعد في ضخ الدم من القلب إلى مختلف أجزاء الجسم. على عكس تلك الأوردة التي لا تحتوي على عضلات في جدارها، ويعود الدم إلى القلب من خلال الأوردة نتيجة عمل عضلات الجسم التي تضغط على الأوردة أثناء حركة الجسم فيعود الدم على القلب. وبالتالي تعمل حركة الجسم على المساعدة في إرجاع الدم إلى القلب، فهي بمثابة مضخات تعمل ضد الجاذبية الأرضية.

4 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه
0 تصويتات
بواسطة
خيارات استاذتنا  كذا
غني بالاكسجين
قليل الفضلات
قليل الأكسجين
قلة في البلازما
ممكن احد يحله ليي
0 تصويتات
بواسطة
يمتاز الدم الذي يسري في الاوردة بانه .           الاخيارات : غني بالاكسجين - قليل الفضلات - قليل الاكسجين - قلة في البلازما .
0 تصويتات
بواسطة
قليل الاكسجين.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...