0 تصويتات
بواسطة

لماذا اطلق على ام سلمة ايم العرب

 

لماذا لقبت أم سلمة أيم العرب

 

 

من خلال موقع المتقدم يسعدنا أن نقدم لكم كل ما هو جديد في عالم الإنترنت وتقديم المعلومة الصحيحة لكافة المجالات , حيث يمكنكم البحث عبر الشبكة العنكوبتية على موقع المتقدم والإستفادة من كافة المعلومات العلمية والقيمة التي يقدمها موقعنا والأن نطرح لكم حل سؤال :

 

لماذا اطلق على ام سلمة ايم العرب؟

 

الإجابة هي :

 

 

لقبت أم سلمة أيم العرب لأنها فقدت زوجها أبا سلمة.

 

 

أم سلمة هي هند بنت أبي أمية.

 

ولما أذن النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين بالهجرة إلى المدينة المنورة عزمت أم سلمة وزوجها على الهجرة وانطلقا على بعير، ومعهما طفلهما سلمة. وقبل أن يغادروا مكة كان بنو مخزوم قد وقفوا لهم على الطريق. فقالوا لأبي سلمة: أن كنت لا بد أن تهاجر فلن ندعك تأخذ معك أم سلمة. إنها ابنتنا ولن تغادر مكة!.

 

ثم وثبوا على أم سلمة وانتزعوها منه ومعها طفلها. وعندئذ قام بنو بعد الأسد (أهل زوجها) وغضبوا وقالوا: لا والله لا نترك الولد عند أم سلمة بعد أن انتزعتموها من صاحبنا انتزاعاً. فهو ابننا ونحن أحق به. وبدؤوا يتجاذبون الطفل حتى خلعوا يده وأخذوه.

 

وفي لحظات تفرقت الأسرة: أبو سلمة توجه إلى المدينة. وسلمة أخذه بنو عبد الأسد، وأم سلمة أخذها بنو مخزوم قومها.

 

وصارت أم سلمة تخرج كل صباح إلى المكان الذي شهد تلك المأساة فتبكي حتى يخيم الليل... وبقيت على ذلك نحو سنة حتى عطف عليها قلب أحد بني عمها فراح يستعطف أهلها ليَدَعوها تلحق بزوجها. ولكن كيف تلحق به وتدعُ ابنها في مكة؟!.

 

ورأى بعض الناس ما تعانيه من أحزان فرقّت قلوبهم وكلموا بني عبد الأسد حتى ردوا لها ولدها. وعندئذ ركبت بعيرها ومعها طفلها وانطلقت مهاجرة، وهيّأ الله لها رجلاً كريماً شهماً هو عثمان بن طلحة فقاد لها البعير، وحرسها من كل سوء حتى وصلت المدينة المنورة، والتقت زوجَها أبا سلمة.

 

وشهد أبو سلمة بدراً، ثم شهد أُحداً وجرح جرحاً بليغاً ثم عاوده الجرح والتهب... وبينما هو في فراش المرض أو الموت قال لزوجته: يا أم سلمة سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا يصيب أحداً مصيبةٌ فيسترجع عند ذلك (أي يقول: إنا لله وإنا إليه راجعون) ويقول: اللهم عندك احتسبت مصيبتي هذه. اللهم اخلفني خيراً منها، إلا أعطاه الله عز وجل". وجاء النبي صلى الله عليه وسلم فأغمض بيديه الشريفتين عينيه، ودعا له. وتذكرت أم سلمة ذلك الدعاء فدعت الله به، وتساءلت في نفسها: ومن عساه يكون خيراً من أبي سلمة؟!.

 

وحزن المسلمون لمصاب أم سلمة، وأطلقوا عليها اسم (أيّم العرب). [والأيِّم هي التي فقدت زوجها].

 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
لماذا اطلق على ام سلمة ايم العرب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...