0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
تعهد الأمير محمد بن سلمان بأن يكون الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو بحلول عام 2021، مضيفا أن قيمة الشركة تبلغ 2 تريليون دولار أو أكثر وذلك في معرض تصريحاته التي أدلى بها للوكالة في مقابلة أجريت بقصر ملكي في العاصمة الرياض الأربعاء.

 مضيفا أنه سيقرر المستثمر السعر في اليوم. وأعتقد أنه سيكون أعلى من تريليوني دولار لأنه سيكون ضخمًا"


فسيكون الاكتتاب لشركة أرامكو حدثًا يزلزل الأسواق المالية وأعرب الأمير محمد عن أمله في أن يحقق رقما قياسيا قدره 100 مليار دولار عن طريق بيع حصة 5 في المائة وهو ما يقفز بالرقم القياسي السابق الذي تحدد عام 2014 عندما جمعت شركة تجارة التجزئة الصينية علي بابا جروب القابضة المحدودة 25 مليار دولار.

ويرى الأمير محمد بن سلمان أن الصفقة بين أرامكو وشركة سابك التي يأمل أن تغلق في العام المقبل هي المفتاح لمستقبل صناعة الطاقة في البلاد. وقال إن الشركة المملوكة للدولة يمكن أن تسحبها بسهولة بسبب انخفاض ديونها


وتابع: إذا أردنا أن يكون لدينا مستقبل قوي بالفعل لأرامكو بعد 20 أو 30 أو 40 عامًا من اليوم، فإن أرامكو يجب أن تستثمر الكثير في اتجاه مجرى النهر؛ لأننا نعرف أن الطلب الجديد على النفط بعد 20 عامًا من الآن، سيكون من البتروكيماويات وإذا كانت أرامكو قد طورت عملاً منفصلاً للبتروكيماويات فإن سابك ستعاني بالتأكيد جزئياً؛ لأن أرامكو تزود سابك بالجزء الأكبر من الوقود الذي تعالجه في المواد الكيميائية.

ولفت إلى أن الحكومة السعودية ستحتفظ بأسهم أرامكو بعد الاكتتاب العام بدلاً من تحويلها إلى صندوق الثروة السيادية كما كان مقرراً أصلاً. وبدلاً من ذلك، سيحصل صندوق الاستثمار على 70 مليار دولار من بيع حصته في سابك، بالإضافة إلى 100 مليار دولار التي يأمل هذا البلد أن يرفعها من الاكتتاب الأولي في شركة أرامكو


وقدم الأمير محمد جدولاً زمنياً مفصلاً لخططه الخاصة بشركة أرامكو قائلاً إنه بعد إتمام صفقة سابك في عام 2019 ستحتاج الشركة إلى سنة مالية كاملة قبل أن تتمكن من المضي قدما وبيع الأسهم للجمهور مضيفا في وقت متأخر من يوم الاربعاء: لذلك فإن الصفقة في عام 2019 وسنة مالية واحدة في 2020 ثم أرامكو على الفور ستكون مطبقة للاكتتاب العام ولقد حاولنا أن نطالب به (الاكتتاب) في أقرب وقت ممكن لكن هذا هو التوقيت بناءً على الوضع الذي لدين

alhadath al'adkham fi alealam aiktitab 'aramku alsewdy


taeahad al'amir muhamad bin salman bi'an yakun alaiktitab aleamu al'awaliu lisharikat 'aramku bhlwl eam 2021, mudifaan 'ana qimat alsharikat tablugh 2 turiliawn dular 'aw 'akthar wdhlk fi maerid tasrihatih alty 'adlaa biha lilwikalat fi muqabalat 'ujriat biqasr milkiin fi aleasimat alriyad al'arbuea'.
mudifaan 'anah sayuqarir almustathmir alsier fi alyawm. wa'aetaqid 'anah sayakun 'aelaa min triliuni dular li'anah sayakun dkhmana"
fsykwn alaiktitab lisharikat 'aramku hdthana yazalzil al'aswaq almaliat wa'aerab al'amir muhamad ean 'amalih fi 'an yuhaqiq raqmaan qiasiaan qadaruh 100 mlyar dular ean tariq baye hisat 5 fi almiayat wahu ma yaqfaz bialraqm alqiasii alssabiq aldhy tuhadid eam 2014 eindama jamaeat sharikat tijarat altajziat alsiyniat eali baba jrwb alqabidat almahdudat 25 milyar dularin.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...