0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامه بواسطة

الانتخابات النصفية الأمريكية 2022 ويكيبيديا

الانتخابات النصفية الأمريكية… الاستمرارية أم التوجه نحو المجهول؟ الأزمة الاقتصادية ونفقات الحرب في أوكرانيا تهدد التطلعات الإمبراطورية

يترقب الكثيرون في العالم الانتخابات النصفية الأمريكية التي ستجري يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022، وذلك لما قد يكون لها من تأثيرات على التطورات السياسية والاقتصادية والعسكرية في العديد من مناطق العالم خاصة تلك التي تشهد مواجهات مفتوحة وصريحة بين الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين من جهة ومنافسيهم أو خصومهم من جهة أخرى.

 سوف ينتخب الأمريكيون في 8 نوفمبر جميع أعضاء مجلس النواب الذين يجري انتخابهم كل عامين، إضافة إلى ما يزيد على ثلث أعضاء مجلس الشيوخ.

ويتنافس الحزبان الديمقراطي والجمهوري على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا، كما أنه سيتم انتخاب 35 عضوا لمجلس الشيوخ.

ووفقا لملاحظين، فإنه في العادة يخسر حزب الرئيس أغلبيته في مجلس النواب، إلا في حالة استثنائية في فترة الرئيس جورج بوش الابن، حيث فاز الحزب الجمهوري آنذاك بالأغلبية بسبب تداعيات هجمات 11 سبتمبر.

ويتم توزيع مقاعد مجلس النواب على الولايات الأمريكية وفقا لتعداد سكان الولاية، بينما تحصل كل ولاية على مقعدين في مجلس الشيوخ بغض النظر عن عدد سكانها.

 إذا حصل الجمهوريون على الأغلبية في أي من مجلس النواب أو مجلس الشيوخ في الانتخابات النصفية كما ترجح الاستطلاعات، يحتمل أن تدخل السياسة الخارجية للرئيس بايدن في مرحلة اضطرابات، لكن هناك غموضا حول ما إذا كان دعم أوكرانيا في الحرب مع روسيا سيتأثر بذلك، ونفس الغموض يتعلق بملفات أخرى داخلية مثل المناخ والإجهاض وخارجية ومنها الصراعات الدائرة في الشرق الأوسط وعلاقات واشنطن مع السعودية وعدد من الدول العربية.

زعيم الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي كيفن ماكارثي حذر من أن حزبه لن “يكتب شيكا على بياض لأوكرانيا” إذا فاز بالانتخابات، مما أثار قلق حلفاء الولايات المتحدة وساسة كييف. وذكر الجمهوريون إنهم سيستخدمون صلاحياتهم لمراقبة دور إدارة بايدن في قضايا تشمل الهجرة وصولًا إلى الانسحاب الأمريكي الفوضوي من أفغانستان عام 2021.

لكن إذا كان هناك موضوع يهدد وحدة الجمهوريين، مهما كانوا حريصين على إتباع النجاح في نوفمبر بفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2024، فهي الحرب في أوكرانيا.

وانتقد بعض الجمهوريين الموالين لترمب المساعدة العسكرية المقدمة لأوكرانيا والتي تشمل حزمة أولية بقيمة 40 مليار دولار تمت الموافقة عليها في مايو بأغلبية كبيرة من الحزبين، بالإضافة إلى حزمة 11,2 مليار دولار تتم الموافقة عليها. وتشكل هذه المبالغ ضعف ما تقدمه واشنطن لجميع البلدان الأخرى.

واتهمت النائبة الجمهورية مارجوري تايلور غرين المؤيدة لترمب الرئيس الأمريكي بإرسال “دولارات يكسبها بعرق جبينهم دافعو الضرائب الأمريكيين” لمساعدة دولة أجنبية “في شن حرب ليس لديها فرصة في الفوز بها”.

غير أن زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل تعهد بمساعدة أوكرانيا بشكل أكبر من الذي يفعله بايدن و”شحن” أسلحة إلى كييف بما فيها صواريخ قادرة على الوصول إلى الأراضي الروسية.

ما الذي سيحدد الفائز؟

أكد الناطق الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية سام ويربرغ لبرنامج “من واشنطن” نهاية شهر أكتوبر 2022 أن دعم أوكرانيا هو موقف المؤسسة الأمريكية برمتها، وسيستمر الدعم بغض النظر عن نتيجة الانتخابات النصفية.

وأشار الناطق الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية إلى وجود تنسيق وموقف موحد بين الأحزاب والمؤسسات الأمريكية بشأن دعم أوكرانيا، وهناك تنسيق مع أكثر من 50 دولة لإيصال المساعدات للأوكرانيين الذين يواجهون الحرب التي أعلنتها عليهم روسيا.

ومن وجهة نظر ضيف البرنامج، فبغض النظر عن الفائز في الانتخابات، فسيستمر الدعم الأمريكي لأوكرانيا، لأن الولايات المتحدة تدعم المبادئ الأساسية المتفق عليها منذ سنين طويلة، حسب قول المتحدث.

غير أن ويربرغ أكد أن الناخب الأمريكي خاصة في الانتخابات النصفية يصوت على الشؤون المحلية أكثر من الشؤون الخارجية.

وعن توقعات استطلاعات الرأي للفائز في الانتخابات النصفية، قال جون زغبي، وهو باحث ومؤسس زغبي أناليتكس لاستطلاعات الرأي، إن التنافس قريب جدا بين الديمقراطيين والجمهوريين، ومن الصعب تحديد الفائز، خاصة وأن التجارب السابقة أثبتت ذلك، فقد كانت هيلاري كلينتون قريبة من الفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2016، لكن في النهاية فاز الجمهوري ترمب.

وبالنسبة للتحديات التي يواجهها الديمقراطيون في الانتخابات النصفية، أقر إياد عفالقة، وهو عضو اللجنة التنفيذية للحزب الديمقراطي في ولاية كاليفورنيا، بأن التحديات كبيرة، ومن نقاط ضعف الديمقراطيين أن ناخبيهم لا يصوتون خلال الانتخابات النصفية كما يفعل الناخبون في الحزب الجمهوري. وقد استدرك الحزب الديمقراطي هذا الضعف، ولذلك يعمل على تغيير إستراتيجيته من خلال التواصل مع الناخب والتكلم معه مباشرة.

ورغم حديثه عن انقسام داخل الحزب الديمقراطي، بين “معسكر محافظ وآخر يساري”، فإن عفالقة يرى أن لا أحد يتوقع ماذا سيحدث بعد الانتخابات النصفية.

موعد الانتخابات النصفية الأمريكية 2022

يوم الانتخابات النصفية الأمريكية هو 8 نوفمبر! تأكدوا من الموعد النهائي للتصويت حسب قوانين ولايتكم في امريكا. موعد التصويت الموصى به لانتخابات 2022 النصفية للمواطنين الأمريكيين بالخارج هو 24 أكتوبر. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الانتخابات النصفية الأمريكية 2022 ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع النخبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...